التناصيص

يقوم هذا المكتب بـــــــ:

1/ ترسيم الولادات

شروط الانتفاع بالخدمة ولادة مولود

الوثائق المطلوبة إعلام المستشفى أو المصحة التي تمت بها الولادة أو كل من شاهد الوضع مع الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية للأب و الأم

يتم الترسيم خلال 10 أيام من تاريخ الولادة . بعد فوات الأجل القانوني لا يتم الترسيم إلا بإذن من المحكمة .

2/إبرام عقود الزواج

يستوجب ذلك تقديم الوثائق التالية:

– مضمون ولادة للزوج لا تفوت مدة استخراجه 20 يوما.

– مضمون ولادة للزوجة لا تفوت مدة استخراجه 20 يوما.

– شهادة طبية للزوج والزوجة

– بطاقة تعريف كل منهما

– بطاقة تعريف كل من الشاهدين

– إذن من المحكمة إذا كان سن الرجل دون العشرين سنة أو سن المرأة دون السابعة عشر.

موافقة كتابية للولي بحجة عادلة إذا كان الزوج متغيبا عن عملية إبرام عقد الزواج وكذلك بالنسبة للرجل والمرأة إذا تعلق الأمر بزواج قاصر

– مضمون وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للأرامل.

– رخصة إدارية إذا كان احد الزوجين ينتمي إلى قوات الأمن الداخلي ( حرس – شرطة – سجون – حماية مدنية) أو سلك الجيش الوطني أو الديوانة أو السلك الديبلوماسي.

بالنسبة للأجانب إضافة :

  1. ترخيص من القنصلية في إمكانية الزواج
  2. شهادة تفيد عدم ارتباط الزوج بزواج سابق و لا تكفي شهادة وفاة الزوجة أو شهادة الطلاق منها .

ملاحظـة: ضبط معلوم كراء القاعة لإبرام عقود الزواج أمام ضابط الحالة المدنية بخمسين دينارا.

شروط الانتفاع بالخدمـة :

توفر كافة الشروط القانونية لدى الرجل والمرأة لإمكانية الزواج

  • بلوغ السن القانوني أو ترخيص من المحكمة
  • رضا الزوجين
  • خلوهما من الموانع الشرعية بشهادة شاهدين
  • تسمية مهر للزوجة

3/ترسيم الوفيات و تسليم رخص الدفن

يتم ترسيم الوفاة بناء على شهادة طبية تفيد بأن الوفاة كانت طبيعية مع بيان تاريخها و توقيتها أما إذا كانت الوفاة غير طبيعية فيجب على ضابط الحالة المدنية إعلام وكيل الجمهورية أو ضابط الشرطة العدلية بالمنطقة و

لا يرسم الوفاة إلا بعد الإذن من أحدهما.و يكون التصريح بالوفاة في ثلاثة أيام و لا يتم ترسيم الوفاة بعد هذا الأجل إلا بإذن من رئيس المحكمة الإبتدائية بالجهة التي حصلت فيها الوفاة أو إذا كان مكان الوفاة مجهولا فمن

طرف رئيس المحكمة الإبتدائية التي بدائرتها مقر الهالك( الفصل 43 من قانون تنظيم الحالة المدنية).

الوثائق المطلوبة للترخيص في الدفن: شهادة طبية تفيد أن الوفاة كانت طبيعية أو بإذن من وكيل الجمهورية أو ضابط الشرطة العدلية في غير تلك الحالة.

نقل جثة من منطقة إلى آخرى قصد الدفن:

إذا كانت البلديتان متجاورتان فلا تخضع عملية نقل الجثث إلى رخصة

إذا كانتا غير متجاورتين فبرخصة من الوالي الذي تخرج من دائرته الجثة

إذا كانت الجثة بالخارج فإن مدير الأمن هو الذي يسلم الرخصة

الوثائق المطلوبة: مضمون رسم وفاة المتوفي و شهادة تفيد أن المرض المتسبب في الوفاة غير معدي.

 

4/استخراج الدفاتر العائلية

لاستخراج دفتر عائلي جديد يجب أن يكون الزواج قد أبرم بالمنطقة البلدية و يجب توفير الوثائق التالية:

– نسخة من عقد الزواج

– 2 صور شمسية للزوج

– 2 مضامين ولادة الزوج و الزوجة و الأبناء

– دينار واحد معلوم الدفتر

استخراج الدفتر العائلي لاول مرة واستخراج نظير من الدفتر العائلي (في صورة الضياع أو للزوجة المطلقة ما لم تتزوج ثانية ):

شروط الانتفاع بالخدمة : أن يكون طالب الخدمة تونسيا ومتزوجا

الوثائق المطلوبة :

  • صورة شمسية لرئيس العائلة “اختيارية
  • مضمون زواج
  • مضمون ولادة لكل من الزوجين
  • مضامين لبقية أفراد العائلة (في حالة استخراج نظير من الدفتر أو تجديد أو إعداده بعد مدة من الزواج
  • مضمون وفاة الزوج عند تسليم الدفتر للام
  • نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للزوجة الحاضنة
  • المعلوم الموظف على الدفتر العائلي